ابقى على تواصل

بريد إلكتروني info.fint@uoz.edu.ly
هاتف 00218910000000

نبذه عن تخصص التمويل والمصارف...

الرئيسية // الأخبار // نبذه عن تخصص التمويل والمصارف...
16 مايو, 2024 0 تعليق 228 زيارة

نبذه عن تخصص التمويل والمصارف....

نبذه عن تخصص التمويل والمصارف...

يهدف تخصص العلوم المالية والمصرفية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لمواكبة التغيرات المستمرة في بيئة الأعمال الحديثة، بحيث يكتسب الطلبة المهارات التحليلية، والمعرفة الضرورية للتميز في البيئة التنافسية.

طبعا هذا جزء من طبيعة التمويل وما يهتم به لكنه في الحقيقة علم واسع الاهتمامات وله أهمية كبيرة جدا لكن مع التوجه الجديد نحو الاقتصاد الحر وظهور مؤسسات مالية خاصة كالبنوك وشركات التأمين بالإضافة للشركات المساهمة القابضة تصبح الحاجة ملحة وضرورية لمثل هكذا علم كونه يعنى بهذه المسائل بشكل مباشر.

ولا بأس من تقديم تعريف أولي للتمويل والقطاعات التي تندرج تحت مسماه.

يتكون علم التمويل من أربع قطاعات رئيسية وهي:

1- تمويل الشركات

2- الاستثمار Investments

3- المؤسسات المالية Financial Institutions

4- التمويل الدولي International Finance

وهذه لمحة عن كل قسم:

1- تمويل الشركات Corporate Finance: رغم ان العنوان يوحي بأنه مختص بالشركات فقط لكن الحقيقة انه يتعدى ذلك بكثير ولعل مصطلح تمويل الأعمال Business Finance يبدو معبرا أكثر ولكن حتى هذا الوصف ضيق كثيرا لأنه على الأقل نصف المواضيع والأفكار التي تندرج تحت هذا القسم تعتبر مواضيع ومبادئ مالية رئيسية في العديد من قطاعات التمويل الآخرى وخارج التمويل أيضا.

ومن العناوين التي يتناولها تمويل الشركات: تقييم الأصول Assets Valuation– الدراسة المالية للجدوى الاقتصادية Capital Budgeting– الاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل Short&Long-Term Investments. . الخ.

2- الاستثمار Investment: يتعامل هذا القسم مع الأصول المالية كالأسهم والسندات. ويهتم بالإجابة على ثلاثة أسئلة مهمة جدا:

1- ما الذي يحدد سعر الأصول المالية كالأسهم مثلا؟

2- ما هو الخطر الكامن والعائد المتوقع المرتبط به من الاستثمار في الأصول المالية؟

3- ما هو أفضل مزيج من من أنواع الأصول المالية الواجب علي الاستثمار فيها؟

من يختص بدراسة الاستثمار سيحصل على فرص وظيفية متنوعة وكثيرة، مثل سمسار أوراق مالية Stockbroker او مستشار مالي Finance Advisor ينصح الزبائن بأي نوع من الاستثمارات يجب اتخاذها ويمكن مساعدتهم أيضا باتخاذ قرارات البيع والشراء.

إدارة المحافظ الاستثمارية Portfolio Management هو المجال الآخر في الاستثمار لتحصيل وظيفة محترمة ومرموقة ، وقيها تتم إدارة أموال المستثمرين وإدارة الاستثمارات في شركات التأمين والشركات المساهمة وصناديق الاستثمار وغيرها من أنواع المؤسسات المالية.

القطاع الثالث في الاستثمار، تحليل الأوراق المالية Security analysis، او ما يعرف بالتحليل المالي حيث يقوم بأبحاث وتحاليل لتقرير فيما إذا كان سعر أسهم شركة ما حقيقي أم أنه سعر لا يعكس القيمة الفعلية.

التحليل المالي يغوص عميقا في الشركات اعتمادا على التقارير ومصادر المعلومات المتنوعة. يعتمد السماسرة ومدراء المحافظ الاستثمارية عادة على المحللين الماليين للاستفادة من معلوماتهم ورأيهم بشأن قرار ما.

هذه قطاعات الاستثمار الرئيسية وكما هو حال قطاعات التمويل المتنوعة تتشارك جميعا بسمات واهتمامات مشتركة. ببساطة أي وظيفة من الوظائف السابقة مربحة جدا وتجعلك غنيا بزمن قياسي ان جرت الأمور كما هو مخطط لها، لكنها مطلوبة جدا وهذا يخلق تنافسية عالية تجعلها لا تتاح لكل شخص.

3-المؤسسات المالية Financial Institutions: واشهر مثال عليها البنوك وشركات التأمين وهي تقوم بتوظيف الكثير من البشر للقيام بمهام مالية مرتبطة مع بعضها البعض ، وهنا نقوم بدراسة آلية عمل ومهام هذه المؤسسات وكيف يمكن لها تحقيق أرباح واتخاذ قرارات صحيحة.

4- التمويل الدولي International Finance: في الحقيقة لا يعتبر التمويل الدولي فرعا مستقلا كالبقية بقدر ما هو فرع يتضمن تمويل الشركات او الاستثمار والمؤسسات المالية ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الدولية، فمثلا مدراء المحافظ المالية لشركة عابرة للقارات يأخذون بحسبانهم عوامل جديدة كخطر سعر صرف العملات والاخطار السياسية وما الى هنالك من أمور ذات طبيعة دولية.

• مجالات عمل خريجي قسم التمويل و المصارف

البنوك التجارية.

البنوك الاستثمارية.

الشركات..

الجامعات.

شركات التأمين.

شركات الصرافة.

تمويل الشركات تحليل التقارير المالية

التأمين وإدارة المخاطر

تمويل الأوقاف والمؤسسات غير الربحية

إدارة المحافظ الاستثمارية

الهندسة المالية

تقييم الأوراق المالية

تمويل وإدارة العقارات

تداول الأوراق المالية

الإدارة المالية

مشاركة:

التعليقات